Shabab Rayek
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Shabab Rayek


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شارلى شابلن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




شارلى شابلن Empty
مُساهمةموضوع: شارلى شابلن   شارلى شابلن Icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 2:03 pm


شارلى شابلن D981d8b9d981_356994

jocolor حول النجمjocolor


[size=24]
شارلي شابلن أحد أكبر الأسماء في تاريخ السينما و تاريخ الفن و يستحق أن نقف مع سيرته قليلاً , و هذه سيرة مختصرة عن حياة شابلن الطويلة لخصتها بتصرف من مقالة في مجلة الفن السابع أرجو أن تنال رضاكم .

العبقري المتشرد:
ولد شارلي سبنسر شابلن في بريطانيا عام 1889 و عمل في فرقة مسرحية منذ صغره . اعجب به ماك سينت (الممثل و المخرج الكوميدي الأشهر في ذاك الوقت) عندما كان شابلن مع فرقته المسرحية في جولة في الولايات المتحدة , و عمل معه لمدة عامين و من خلال أفلامه اخترع شخصية "شارلو" المتشرد لأول مرة .
بدأ شابلن بإخراج أفلامه منذ أن كان يعمل في شركة ماك سينت و لكنه انتقل إلى شركة "إساناي" 1915 ليمتلك السيطرة الكاملة على أفلامه في الإنتاج و الإخراج , و بدأ في إخراج الأفلام التي كرست شهرته في جميع أنحاء العالم مثل فيلم "الملاكم" و فيلم "المتشرد"
حيث قدم شخصية المتشرد التي أصبحت مرافقه الدائم في كل أفلامه التالية .و أيضاً فيلم "ليلة في الاستعراض" .
انتقل شابلن بعدها إلى شركة "موتشيوال" مقابل 670 ألف دولار , ثم إلى شركة "فيرست ناشيونال" , ثم إلى شركة يونايتد أرتيستس 1923 التي أنشأها بالاشتراك مع ماري بيكفور"معشوقة أميركا" و دوجلاس فيربانكس و د.غريفيث .
كان شابلن يبتعد قدر الإمكان عن الكوميديا التقليدية في ذاك الوقت و التي تعتمد على العلاقات الميكانيكية و حركة الجسم و علاقتها بالآلة , و كان يميل أكثر إلى النقد الاجتماعي مثل معالجة مشكلة الإدمان و الصراع الاجتماعي بين الغني و الفقير , و مشاكل المجتمع الصناعي ("العصور الحديثة") و السياسة .
ففي فيلم "المهاجر" يتجرأ شابلن و يجعل "شارلو" يركل ضابط الهجرة على مؤخرته الأمر الذي اعتبر في وقتها إهانة للسلطات , وفي فيلمه "الساعة الواحدة صباحاً" يعالج قضية الإدمان على الكحول بطريقة الكوميديا الميكانيكية فنرى شابلن يحاول الدخول لشقته في حالة شديدة من السكر لكنه لا يجد المفتاح فيدخل من الشباك و هنا تبدأ المواقف الكوميدية الناشئة عن علاقة شابلن بقوى الطبيعة و الحركة الميكانيكية للأشياء , هذا الفيلم لم يكن يعجب شابلن و لم يعد لهذه الطريقة في الكوميديا في أفلامه التالية .

أحبت الطبقات العاملة و اليسارية أفلام شابلن الذي كان يمثل روح الثورة و عدم الخضوع كما كرهته الطبقات البرجوازية التي كان شابلن يسخر منها بشدة في أفلامه .
فيلمه "حياة كلب" 1918 كان أول الأفلام الطويلة لشابلن و من مبتكرات هذا الفيلم أنها المرة الأولى التي يعطى فيها دور طويل لحيوان .
يفاجأ الجميع شابلن بفيلمه "كتفاً سلاح" بسخريته من الحرب العالمية الأولى .
أما فيلمه "الصبي" فكان تغييراً في أسلوب شابلن نحو الكوميديا العاطفية و الميلودراما , و قد حقق نجاحاً كبيراً بسبب خلق التعاطف مع الشخصية المحبوبة شارلو الذي يعتني بطفل متشرد تائه , و من أفلامه الناجحة جداً التالية فيلم "حمى الذهب" 1925 الذي حفل بابتكارات كوميدية جديدة لشابلن .

في تلك الأثناء ظهر الصوت في السينما و لكن شابلن يكره الاختراع الجديد و يرفضه و يعتبره قتلاً لفن السينما و يقدم فيلمه "السيرك" صامتاً . في العام 1931 و بعد أن كان الصوت قد دخل السينما يقدم شابلن أحد أهم و أشهر أفلامه الصامتة و هو فيلم "أضواء المدينة" , يعود في هذا الفيلم للمسة الميلودراما , و للنقد الاجتماعي اللاذع , يبدأ الفيلم بخطبة عصماء للعمدة حول أزهى اللحظات التي تمر بها المدينة و يزاح الستار عن النصب التذكاري للرخاء و الرفاهية فنجد شارلو نائماً تحته بملابسه الشهيرة و حذائه المليء بالثقوب في إشارة واضحة لكذب كل هذه الادعاءات , في هذا الفيلم هناك شخصيتان رئيسيتان الفتاة العمياء التي يقع في حبها و مليونير غريب الأطوار ينقذه شارلو من الانتحار , و يستمر الفيلم سارداً العلاقة بين شارلو وبين هاتين الشخصيتين المتناقضتين لكن دون أن تلتقيا , راسماً الفارق الشاسع بين الحياتين و موضحاً العلاقة بينهما , استخدم شابلن فيلماً خاماً حجمه 100 ضعف حجم الفيلم النهائي , و تم تصويره في ثلاث سنوات , حتى أن مشهد لقاء شارلو بالفتاة العمياء توقف تصويره ستة أشهر حتى يستطيع شابلن أن يجد طريقة تجعله يوضح أن الفتاة العمياء تظن أن شارلو مليونير من دون استخدام الصوت .

بعد خمسة أعوام قدم شابلن تحفة جديدة هي "العصور الحديثة" التي ينتقد فيها و بشدة واقع الطبقة العاملة و المجتمع الصناعي من خلال تجسيد شخصية عامل في أحد المصانع على خط الإنتاج , استخدم في هذا الفيلم الصوت و لكنه يظل فيلماً صامتاً بدون حوار .
أما في 1940 قدم شابلن أبرز أعماله السياسية "الديكتاتور العظيم" الذي يجسد فيه شخصية هتلر بطريقة كوميدية في وقت لم تكن أميركا قد دخلت الحرب بعد , و اعتبره العديدون أنه مجنون و لكن رؤيته أثبتت صدقها بأن عقلية النازية و الفاشية لا يمكن تركها بدون أن تحاول أن تتحكم بكل العالم .

ابتكارات شابلن السينمائية عديدة جداً و تحتاج لوقفة مطولة , لكن باختصار نستطيع القول أنه بالإضافة للتيمات الكوميدية الشهيرة التي قلدت مراراً و تكراراً بعده , قدم شابلن أول لقطة "عمق المجال" في تاريخ السينما في فيلمه "حمى الذهب", و أول "لقطة مشهدية" في تاريخ السينما في فيلمه "الملاكم" , و كان له السبق في النقد الاجتماعي و السياسي في وقت لم يكن يجرأ أحد غيره على فعل ذلك .

اتهم شابلن باليسارية و الشيوعية من قبل لجان مكارثي بسبب أفكاره الاجتماعية و السياسية اللاذعة , و تم طرده من أميركا عام 1952 ليمضي باقي حياته في بريطانيا بلده الأم , و لكنه عاد ليكرم بحفل الأوسكار عام 1972 .
توفي شابلن عام 1977 عن 88 عاماً .قدم خلالها أكثر من 80 فيلماً , و يبقى عبقري الكوميديا الذي أدهش و أعجب الملايين في كل العالم
size].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شارلى شابلن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Shabab Rayek :: المنتدى العام :: معلومـــــات عامــــه-
انتقل الى: