Shabab Rayek


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امثال الشهور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: امثال الشهور   الأربعاء يناير 14, 2009 10:04 pm

=-=-=-=-=
تـــــــــــــوت
=-=-=-=-=
"توت ري ولا تفوت"
أي الفلاح الذي لا يستطيع أن يروي أرضه هذا الشهر لا يستفيد من زراعتها.

والمثل التالي "توت يقول للحر موت"
نسبة إلى انكسار نسبة الحرارة في هذا الشهر.

ومن أشهر الأمثلة "توت حاوي توت"
أي أن الحاوي يتكلم بالعلم والمعرفة بلسان الإله توت.

وشهر توت يأتى في الفترة من 11 سبتمبر/أيلول إلى 10 أكتوبر/تشرين الأول.

=-=-=-=-=
بابــــــــــــه
=-=-=-=-=
يقول المثل "بابه خش واقفل الدرابة"
أي الطاقة (النافذه الضيقة في البيوت الريفية) اتقاء للبرد في هذا الشهر.

ويقول المثل أيضا "إن صح زرع بابه يغلب النهابة، وإن خاب زرع بابه ما يجيبش ولا لبابه"
أي أن كثرة المحصول في بابة مربحة مهما انتهب منها.

ويأتى شهر بابه في الفترة من 11 أكتوبر/تشرين الأول إلى 9 نوفمبر/تشرين الثاني.

=-=-=-=-=
هاتـــــــــــور
=-=-=-=-=
ويقول المثل "هاتور أبو الدهب منثور"
يقصد القمح.

ويقول المثل أيضا "إن فاتك هاتور اصبر لما السنة تدور".

ويأتى شهر هاتور من 10 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 9 ديسمبر/كانون أول.

=-=-=-=-=
كيهــــــــــك
=-=-=-=-=
وفي المثل "كياك صباحك مساك، شيل يدك من غداك، وحطها في عشاك"
إشارة إلى قصر النهار في هذا الشهر وطول الليل.

ويقول المثل أيضا "البهايم اللى متشبعش فى كياك ادعى عليها بالهلاك".

وشهر كيهك من 10 ديسمبر/كانون أول إلى 8 يناير/كانون ثاني.

=-=-=-=-=
طوبـــــــــــة
=-=-=-=-=
ومن الأمثلة في هذا الشهر "طوبه تزيد الشمس طوبة".

ويقول المثل "الغطاس عيد القلقاس واللى مايأكلش قلقاس يوم الغطاس يصبح جته من غير راس" وفي طوبة يشتد البرد.

ويقول المثل "طوبة تخلي العجوزة كركوبة"، أيضا "طوبه تخلي الصبية جلدة والعجوزة قردة".

وفي المثل أيضا "الاسم لطوبة والفعل لأمشير".

ويقسم الفلاح المصري طوبة من حيث الطقس إلى ثلاثة أجزاء (طوبة) العشرة أيام الأولى من الشهر حيث يشتد البرد، و(طبطب) حيث البرد الذى يجعل الإنسان يطبطب أي يرتعش، والعشرة أيام الأخيرة (طباطب) أي تقلب الجو من الصحو إلى الممطر.

وشهر طوبة من 9 يناير/كانون ثاني إلى 7 فبراير/شباط.

=-=-=-=-=
أمشــــــــير
=-=-=-=-=
يقول المثل "أمشير أبو الزعابير الكتير ياخد العجوزة ويطير".

وقسمه الفلاح المصري أيضا إلى ثلاث أقسام: (مشير) ويقال لها عشرة الغنامى (الراعى) حيث ينخدع الراعى بالدفء.

و(مشرشر) أو عشرة الماعز حيث يعود البرد للاشتداد ويكثر هبوب الريح وسقوط المطر وتنفق الماعز من شدة البرد.

و(شراشر) ويطلق عليه عشرة العجوز حيث تبدأ العجائز في الحركة بعد ظهور الدفء.

ويأتي شهر أمشير من 8 فبراير/شباط إلى 10 مارس/آذار.

=-=-=-=-=
برمهــــــــات
=-=-=-=-=
وفي هذا الشهر تأتي رياح
ويطلق عليها أيضا برد العجوز.

يقول المثل "برمهات روح الغيط وهات".

وشهر برمهات من 10مارس/آذار إلى 8 أبريل/نيسان.

=-=-=-=-=
برمــــــــودة
=-=-=-=-=
يقول المثل "برمودة دق العامودة" أي دق سنابل القمح بعد نضجها.

وشهر برمودة من 9 أبريل/نيسان إلى 8 مايو/آيار.

بشنس
يقول المثل "بشنس يكنس الغيط كنس"

وشهر بشنس من 9 مايو/آيار إلى 7 يونيو/حزيران.

=-=-=-=-=
بؤونـــــــــــه
=-=-=-=-=
يقول المثل "بؤونه نقل وتخزين المونة"
أي المؤنة للاحتفاظ بها بقية العام، وكان التخزين أحد عادات المصريون القدماء، خشية الفيضان الجارف أو انقطاع الفيض.

ويقال "بؤونة الحجر" لارتفاع الحرارة فيه.

وشهر بؤونة من 8 يونيو/حزيران إلى 7 يوليو/تموز.


=-=-=-=-=
أبيـــــــــــب
=-=-=-=-=
يقول المثل "أبيب فيه العنب يطيب".

ويقول المثل أيضا "أبيب مية النيل فيه تريب" نسبة إلى الفيضان.

وشهر أبيب من 8 يوليو/تموز إلى 9 أغسطس/آب.

=-=-=-=-=
مســـــــرى
=-=-=-=-=
يقال في المثل "عنب مسرى إن فاتك متلقاش ولا كسرة"، حث على الإسراع في زراعة الذرة.

ويقال مسرى "تجرى فيه كل ترعة عسرة" حيث تزداد مياه الفيضان فتغمر كل مصر.

وشهر مسرى من 7 أغسطس/آب إلى 5 سبتمبر/أيلول.


يقول القلقشندي في كتابه "صبح الأعشى في صناعة الانشا" على لسان أحد الرحالة "عرفت أكثر المعمور من الأرض،
فلم أر مثل ما بمصر من
ماء طوبـــــــــة،
ولبن أمشـــــير،
وخروب برمهـات،
وورد برمــــــودة،
ونبق بشنــــس،
وتين بؤونـــــــة،
وعسل أبيــــب،
وعنب مســـرى،
ورطب تــــــــوت،
ورمان بابـــــــــة،
وموز هاتــــــــور،
وسمك كيـهيــك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الحب
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 1964
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: امثال الشهور   الخميس يناير 15, 2009 9:41 am


كلام حلوووووووووووووووووووووووووووووو أوىىىىىىىىىىىىىى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: امثال الشهور   الخميس يناير 15, 2009 12:58 pm

تسلمي ياحبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7LA AYA
عضـــــو برونـــزى
عضـــــو برونـــزى
avatar

عدد الرسائل : 2749
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: امثال الشهور   الخميس يناير 15, 2009 7:18 pm

انتى جميله ومواضيعك كلها جميله زيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: امثال الشهور   الخميس يناير 15, 2009 7:47 pm

منحرمش منك ياعسوله ابدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eslam mansour
عضو بيقول يا مسهل
عضو بيقول يا مسهل
avatar

عدد الرسائل : 491
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: امثال الشهور   الجمعة يناير 16, 2009 9:01 am

هههههههههههههههههههههه
ايه الحلاوه دى يا كيلى
انتى بئيتى دلوعه بحق وحقيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: امثال الشهور   الجمعة يناير 16, 2009 10:11 am

مرسيه يا اسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس جوليت
عضـــــو برونـــزى
عضـــــو برونـــزى
avatar

عدد الرسائل : 2978
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: امثال الشهور   الجمعة فبراير 27, 2009 8:03 pm

دايمااااااااااااااااااااااااااا مواضيعك جميلة ياكيلى I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: امثال الشهور   الجمعة فبراير 27, 2009 9:30 pm

منحرمش منك ياعسوله ابدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امثال الشهور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Shabab Rayek :: المنتدى الرومانسى :: فضفضــــــــه-
انتقل الى: